الحكم الدولي العراقي نائب رئيس لجنة الحكام في إتحاد الكرة الدكتور (محمد عرب) في ضيافة سومريون .

25 تموز 2019
265 مرات

وكالة سومريون الاخبارية :

حاوره / ميسان / سلام سالم
الصحفي سلام سالم
 

محمد عرب صاحب الراية الذهبية . حكم إبدع وتألق في سماء الصافرة العراقية فهو من جذور واسط الخير والعطاء واسط الحب والجمال واسط الثقافة والإبداع فهو الذي رفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية والخارجية فكانت مشاركاته التحكيمية اكثر من (800) مباراة مابين محلية ودولية فكانت مبارياته الدولية (71 )مباراة فمنها نهائيات الأندية العربية في القاهرة عام 2003 م و بطولة الخليج العربي 17 في الدوحة عام 2004 م و تجمعات تصفيات كأس العالم 2002م و 2006 م وبطولة الخليج العربي 18 في أبو ظبي عام 2007 م و تجمع تصفيات اولمبياد سدني 2000 في استراليا و تجمع تصفيات اولمبياد أثينا في اليونان 2004 م وتجمع تصفيات اولمبياد بكين في الصين 2008 م و نهائيات كأس آسيا 2007م التي جرت مبارياتها في (ماليزيا وتايلند وفيتنام واندونيسيا) حيث أحرز المنتخب العراقي على كأس البطولة فقام بتحكيم مباريات (استراليا واليابان) في دور الثمانية في تلك البطولة و مباراة (ايران والصين) و(اوزبكستان وماليزيا). حاصل على شهادات رياضية في مجال التحكيم وغيرها نذكر منها حصوله على شهادة ((FUTURO III)) الدولية للمحاضرين في دمشق عام 2010 م حيث تم اجتياز الدورة بنجاح وتم اعتماده محاضرا اقليميا للتحكيم بكرة القدم معتمدا من قبل الاتحاد الدولي والآسيوي. وشارك في الدورة الدولية للمحاضرين في اربيل عام 2010 م و2011م و مقييم حكام معتمد لدى الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ومحاضر إقليمي للتحكيم معتمد من قبل الاتحاد الدولي والاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2012م و مشارك في الدورة الدولية المتقدمة لمحاضري الحكام بكرة القدم في المملكة المتحدة (لندن) للفترة من 13 – 20/ 10/ 2013 م حيث تم اجتياز الدورة بنجاح وشارك كمحاضر في الدورة الدولية للحكام العراقيين بكرة القدم في السليمانية . (FUTURO III) كما انه حاصل للمحاضرين الامارات العربية المتحدة م2014 و محاضر في المعسكر التدريبي للحكام الدوليين العراقيين بكرة القدم الذي اقيم في العاصمة المصرية القاهرة بالتعاون بين الاتحادين المصري والعراقي بكرة القدم للفترة من 25/1/2015 لغاية 3/2/2015 وحاصل على شهادة (FUTURO III) الدولية للمحاضرين في عمان / الأردن للفترة من 6- 11 /11/2016 حيث تم اجتياز الدورة بنجاح . وحاصل على شهادة (FUTURO III) الدولية للمحاضرين في (مسقط) سلطنة عمان سنة 2017 م حيث تم اجتياز الدورة بنجاح . والمشاركة كمحاضر في الدورة الدولية للحكام العراقيين بكرة القدم في اربيل سنة 2018 م و حاصل على شهادة (FUTURO III) الدولية للمحاضرين في دولة (الكويت) للفترة من 9- 14//2018/10 م حيث تم اجتياز الدورة بنجاح .

الدكتور (محمد عرب) اسم نقش اسمه في عالم الصافرة العراقية والعربية وتأريخ حافل بالإنجازات والمشاركا فهو الان نائب رئيس اللجنة الحكام في إتحاد الكرة العراقي وكالة (سومريون ) أجرت معه هذا الحوار ليكشف لنا عن حياته الرياضية التحكيمية المكللة بالنجاح وما مايدور في الساحة التحكيمية المحلية والخارجية فكان كل ما دار في الحوار التالي .

حاوره / ميسان / سلام سالم

*اكشف لنا عن سيرتكم الذاتية وقول للقراء الاكارم ..من أنت؟ -

محمد كاظم عرب دكتوراه فلسفة تربية رياضية حكم دولي سابق بكرة القدم نائب رئيس لجنة الحكام المركزية متزوج لدي اربع بنات وولد .

* كيف كانت البداية والانطلاقة مع عالم التحكيم ؟

- أكملت دراستي في كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد وبعد تخرجي منها دخلت دورة تحكيمية بكرة القدم وفيها حصلت على شهادة التحكيم من الدرجة الثالثة عام 1984م وبعد ثلاث سنوات حصلت على شهادة التحكيم من الدرجة الثانية 1987 م وبعد أربعة سنوات حصلت على شهادة التحكيم من الدرجة الأولى عام 1991م . بعد الخوض بتحكيم مباريات الدوري العراقي الشهير آنذاك أي في التسعينيات من القرن الماضي ومن خلال متابعة لجنة الحكام المركزي في الاتحاد العراقي بكرة القدم لمستوى أداء الحكام الشباب وقع الاختيار على أن أكون من ضمن قائمة الحكام الدوليين المعتمدين لدى الاتحاد الدولي بكرة القدم الفيفا (FIFA) في سنة 1998 م وعندها دخلت دورة صقل للحكام في ماليزيا وتم اعتمادي رسميا من قبل الاتحاد الدولي بكرة القدم لتلك السنة المذكورة .

* ماذا تعبر الصافرة للدكتور محمد عرب؟

-الصافرة هي حياتي هي شخصيتي هي كل شيء بالنسبة لمحمد عرب .. هي تعبر عن العدالة , الاستقامة , النزاهة , القيادة , الاحترام بين الناس , تعبر عن المسيرة الطويلة التي قضيتها لمدة ما يزيد عن ثلاثين سنة تقريبا التي منحتني الثقة العالية بالنفس والجرأة والشجاعة والقوة ...الخ.

*ما وصل إليه الان الدكتور محمد عرب في العالم التحكيم هل هو الطموح وماذا تتمنى ؟

-الحمد لله سبحانه وتعالى راضي عن ما وصلت اليه حيث كان تاريخ مشرف مفعم بالعطاء والنجاح على المستوى المحلي والعربي والآسيوي والعالمي , لكن الهدف الاسمى هو الوصل الى تحكيم نهائيات كأس العالم في تلك الفترة التي كنت فيها حكما فعالا. *

إذا لم تكن حكما ماذا تكن ؟

-لاعب كرة قدم محترف . *كلمة توجهها للحكام الشباب والغير الشباب ماذا تقول ؟

-دراسة الفهم التكتيكي للعبة، وتحمل مسؤولية الشارة الدولية، والتحضير الجيد قبل ادارة المباريات، وكذلك فهم طريقة لعب الطرفين وأداء اللاعبين، والاهتمام بالجانب التثقيفي وارتفاع اللياقة البدنية، والسعي إلى التميز دائما والاستفادة من تجارب الاخرين، إلى جانب الاعتزاز بشخصيتك كحكم، بالإضافة إلى معرفة نفسك كحكم والثقة بقدراتك , وإلى ضرورة التحضير الجيد للمباريات، وهنالك بعض النقاط المهمة التي ينبغي على الحكام الاهتمام بها، وهي أن مهمة الحكام السعي لانجاح المباريات، ومعرفة نوعية المباراة التي سيديرها، وأهميتها ونوعية اللاعبين المشاركين، وأسلوب اللعب.

* ماذا تعطي من عشرة إلى كل من ....

اولا : لجنة الحكام المركزية ثانيا مستوى الحكام في الدوري ؟ -

 لجنة الحكام المركزية : 8,5 و مستوى الحكام في الدوري : 8,5 *

من هو الحكم المفضل عالميا .عربيا .محليا؟

- عالميا : كولينا عربيا : سعد كميل محليا : حكام نخبة اسيا من العراق . *

كيف نطلق على الحكم على انه حكم ناحج ...

ماهي صفات الحكم الناجح ؟

-الحكم الناجح هو الذي يمتلك القرار السليم لجميع الحالات التحكيمية التي تصادفه اثناء قيادته للمباريات بكل عقلانية وهدوء أو بمعنى آخر الحكم الناجح هو الأكثر استعدادا للنواحي البدنية والحركية والعقلية والمعرفية والنفسية. *

 إلى من تقول كلمه ( شكرا ) ؟

- اقولها إلى ( ابي وامي) . *

سنذكر لكم بعض الاسماء في عالم التحكيم ونريد تعبير لهولاء الاسماء بثلاث او اربع كلمات مختصرة ( كولينا - جمال غندور - مهند قاسم - محمد عرب نفسه )؟؟؟ -

 اولا : الحكم الايطالي كولينا .

 عصارة التحكيم العالمي

 ثانيا : الحكم المصري جمال غندور مهندس التحكيم العالمي والعربي

 ثاليا: الحكم العراقي مهند قاسم مايسترو التحكيم الاسيوي والعراقي

رابعا : الحكم محمد عرب صاحب الراية الذهبية .

* افضل جائزة تعتز بها وتراها الاجمل في المسيرة التحكيمية ؟

-ميدالية المشاركة بنهائيات كأس امم آسيا 2007 في ماليزيا واندونسيا وتايلند وفيتنام حصلت فيها على جائزة من افضل ثلاث حكام مساعدين في اسيا .

*مباراة حكم فيها (محمد عرب) ويرى انها الافضل ؟

-استراليا واليابان دور الثمانية في كأس اسيا 2007 في فيتنام . *

هل هنالك مباراة حكمتها وندمت على المشاركة فيها ؟ -

 لا توجد . س 16/

كيف تشاهد التحكيم العربي الان ؟

-اختلف أسلوب التحكيم بصورة عامة عن ما كان عليه سابقا لاختلاف اساليب وخطط اللعب واستخدام التكنولوجيا الحديثة في معظم مباريات كرة القدم وهو الذي ساعد الحكام العرب بشكل كبير من الذين تركو بصمة وجودهم بشكل لافت للنظر على الساحة العربية بفضل ما يمتلكون من مميزات عالية في التأهيل الفني والبدني والنفسي حتى وصلوا إلى درجة كبيرة من النضج. الحكم العربي يتمتع بإمكانات وقدرات تحكيمية رائعة وله مكان ثابت في البطولات العالمية الكبرى نظراً لمستواه اللافت والذي لا يقل عن أفضل حكام العالم، إلا أنه يفتقد الفرصة المناسبة لإثبات وجوده .

* كلمة اخيره يود قولها صاحب الراية الذهبية الدكتور المميز محمد عرب في نهاية هذا الحوار الرائع ؟

اتقدم بالشكر والتقدير والاحترام لشخص الاستاذ الصحفي (سلام سالم) لاتاحته الفرصة باجراء هذا اللقاء وتوضيح بعض الامور المتعلقة بشخص محمد عرب للاخوة القراء بوركت جهودك ودمت سالما واخا عزيزا.

آخر تعديل على الجمعة, 26 تموز/يوليو 2019 10:13
قيم الموضوع
(1 تصويت)

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.