مشروع تجاري
summereon

summereon

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

وكالة سومريون الاخبارية :

افادت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم الاحد، بأن المجال الجوي العراقي امتلئ بالطائرات العابرة لأجواءه بعد قرار وكالة السلامة الجوية الاوربية EASA بمنع شركات النقل الجوي الاوربية من الطيران في المجال الجوي الايراني.

ونقلت "رويترز"، عن وكالة سلامة الطيران بالاتحاد الاوروبي، أن EASA قررت منع السلطات الوطنية شركات الطيران من التحليق فوق إيران التي يقل طولها عن 25000 قدم.

واشارت الى ان القرار جاء بعد اعتراف ايران، امس السبت، بأن قواتها المسلحة أسقطت طائرة اوكرانية دون قصد في وقت سابق هذا الاسبوع.
 
 
 

ونشرت الوكالة الصورة ادناه التي تبين امتلاء المجال الجوي العراقي بالطئارات بعد القرار المذكور.
 
 
 
 

وكالة سومريون الاخبارية :

هاجم نصر الله في كلمته التي ألقاها يوم الأحد الزعيم الكردي قائلاً: "عندما كان داعش قريبًا من أربيل، عندما سقط إقليم كردستان في أيدي تنظيم داعش تقريبًا واستدعيت جميع أصدقائك، لكنهم لم يساعدوك... لقد اتصلت بالإيرانيين، وجاءوا في اليوم التالي، جاء الحاج قاسم سليماني مع بعض الإخوة".

 

في بيان صدر يوم الاثنين، رد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل، على نصرالله، قائلاً: "لم نستغرب أبدًا من صوتك المرتجف وأسلوبك الصبياني وأنت تهاجم إقليم كوردستان وزعيم أمة".

 

وأضاف جوتيار: "أنت المحروم لسنين طوال من أشعة الشمس والمختبئ مرعوبًا في السراديب والأنفاق تحت الأرض، تتهجم وتهين شعبًا مناضلاً. بدلاً من ذلك كان الأجدر بك أن تدافع عن هذا الشعب الذي يعاني الظلم والاستبداد منذ عقود".

وذكر جوتيار أن قوات البيشمركة الكردية دافعت وحدها عن أربيل وكردستان "ورُغم ذلك فقد قدّرنا وعبّرنا عن امتناننا لمساعدة الآخرين لنا".

وأشار جوتيار إلى أن البيشمركة دافعت عن المنطقة الكردية العراقية من الميليشيات، التي يدعمها سليماني خلال معركة كركوك في أكتوبر/تشرين الأول 2017، التي عُرفت من الحكومة في بغداد بـ"عمليات فرض الأمن في كركوك".

وقال المتحدث باسم حكومة كردستان مُخاطبًا زعيم حزب الله اللبناني: "أنت الذي لا تجرؤ أن تخرج رأسك من جحرك خوفاً من أعدائك، لماذا تحاول النيل من أمة لا رابط يربطك فيها؟... جبان ورعديد مثلك أصغر بكثير من التطاول على هذا الشعب وزعيمه".

وكالة سومريون الاخبارية :

أكدت دراسة أجرتها مجموعة من الأطباء في جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة أن تناول الطماطم يساهم في محاربة العقم عند الرجل، حيث تعمل مادة "اللايكوبين" الموجودة في الطماطم على رفع جودة الحيوانات المنوية الموجودة عند الرجال.
 
وركزت الدراسة على نسبة مادة "اللايكوبين" الموجودة في الطماطم، وهي أحد مضادات الأكسدة الشهيرة، ويمكن أن تساعد في تحسين الحيوانات المنوية، حيث جاءت النتائج بعد رصد الباحثين وجود نسبة أعلى من الحيوانات المنوية ذات الشكل الصحي مع حركة أفضل لدى الرجال، الذين تناولوا "اللايكوبين" أثناء تجربتهم.
 
وقالت الدكتورة لورا ميلادو، أخصائية التلقيح الاصطناعي لموقع "learn1.open.ac": "تأتي هذه الدراسة داعمة لجهودنا ومساعينا المستمرة لفهم العقم لدى الذكور بشكل كامل، خاصة مع ارتفاع حالات الإصابة في جميع أنحاء العالم. وتعد هذه الدراسة نافعة بالفعل لأن العقم المرتبط بالحيوانات المنوية يصيب حوالي 40٪ من الأزواج، الذين يعانون من مشاكل في حدوث الحمل الطبيعي".
 
وأضافت الدكتورة ميلادو: "من خلال هذا الاكتشاف الجديد سنكون قادرين على مشاركة هذه الحقيقة الغذائية مع الأزواج وتحقيق نتائج أفضل، حيث أن الرجال، الذين يعانون من ضعف نوعية وجودة الحيوانات المنوية، قد يكون نافعاً بالنسبة لهم تناول الكمية الموصى بها من مضادات الأكسدة في نظامهم الغذائي اليومي".
 
وأكد الدكتور هومان فاطمي، المدير الطبي لعيادة "آي في آي ميدل إيست للخصوبة"، أن مشاكل الحركة والشذوذ في شكل أو حيوية الحيوانات المنوية قد يكون سببها انخفاض الإنتاج أو وجود بعض الالتهابات أو التغيرات في عدد الكروموسومات وتفتيت الحمض النووي، إلى جانب الأسباب الأكثر شيوعاً مثل: زواج الأقارب ونقص فيتامين (د) والسمنة.
 
كما أن عدة عوامل أخرى تؤثر على الخصوبة، لا سيما العوامل الكيميائية، فطالما أكدت الدراسات أن التعرض للمواد الكيميائية الشائع استخدامها في المنازل كالمنظفات، قائلين بأنها قد تسبب أضرارا صحية خطيرة.

 

وكالة سومريون الاخبارية :

كشف اللواء الركن عبد الكريم خلف، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة (رئيس حكومة تصريف الأعمال) عادل عبد المهدي، الثلاثاء، عن توصل لجنة التحقيق العراقية في مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني والقيادي في “الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس إلى نتائج “مهمة”.

وقال خلف، في تصريحات لوكالة الأنباء الحكومية، إن لجنة التحقيق في مقتل سليماني والمهندس توصلت إلى “استنتاجات مهمة وستفتح منفذاً من منافذ التحقيقات المعمقة للجهات الأخرى”.

وأضاف أنه “تم تكليف جهاز المخابرات والاستخبارات الداخلية (بمتابعة التحقيق)”، لافتاً إلى أن “التحقيق ربما سيتخطى الحدود”، في إشارة إلى سوريا التي قدم منها سليماني قبيل اغتياله.

وأشار خلف إلى أن اللجنة يترأسها وزير الداخلية ياسين الياسري، وتضم ممثلين عن جميع الأجهزة الأمنية وسلطة الطيران المدني والمراقبين الجويين.

وأوضح أن اللجنة ستسلم تقريرها النهائي إلى عبد المهدي فور الانتهاء منه.

واغتالت واشنطن قائد سليماني والمهندس في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وردت إيران، الأربعاء، بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيف جنودا أمريكيين في شمالي وغربي العراق.

وتحدثت تقارير صحفية بأن واشنطن اعتمدت على شبكة جواسيس في مطاري بغداد ودمشق وداخل فصائل مقربة من إيران لرصد تحركات سليماني.

وكالة سومريون الاخبارية :

 

أعلنت وكالة الأنباء العمانية، فجر السبت، وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

وقال ديوان البلاط السلطاني في بيان صدر فجر اليوم ".. إلى أبناء الوطن العزيز في كلّ أرجائه، إلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى العالم أجمع.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له - بإذن الله تعالى - مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة بتاريخ الرابع عشر من جمادى الأولى لعام 1441 هـ الموافق العاشر من يناير لعام 2020 م بعد نهضة شامخة أرساها خلال خمسين عاماً منذ أن تقلّد زمام الحكم في الثالث والعشرين من شهر يوليو عام 1970 م وبعد مسيرةٍ حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها، وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة، وأسفرت عن سياسةٍ متزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا".

وكالة سومريون الاخبارية :

كشفت وكالة "رويترز"، عن آخر التطورات التى تجريها الجهات الأمنية فى العراق وسوريا، عن الجهه التى أمدت الجيش الأمريكى بالمعلومات الدقيقة والتى أدت إلى استهداف الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى، والذى وصل إلى مطار دمشق فى سيارة بزجاج داكن، وكان بصحبته فى السيارة 4 جنود من الحرس الثورى الإيراني، توقفت السيارة بالقرب من درج يقود إلى طائرة إيرباص إيه320 تابعة لشركة أجنحة الشام للطيران متجهة إلى بغداد.

ولم يُدرج اسم سليمانى ولا جنوده على قوائم الركاب، حسبما أفاد موظف من شركة أجنحة الشام وصف لرويترز مشهد مغادرتهم من العاصمة السورية.

تشيدات أمنية حول سليمانى
 

وقال مصدر أمنى عراقى مطلع على الترتيبات الأمنية الخاصة بسليمانى إن القائد العسكرى الإيرانى تجنب استخدام طائرته الخاصة بسبب مخاوف متزايدة على أمنه الشخصى ، كانت تلك آخر رحلة جوية لسليمانى.

فقد قتلته صواريخ أطلقتها طائرة أمريكية مسيرة لدى مغادرته مطار بغداد فى موكب من سيارتين مدرعتين، وقتل معه أيضا الرجل الذى استقبله فى المطار، وهو أبو مهدى المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقية، وهى جماعة تابعة للحكومة تمثل مظلة تنضوى تحتها الفصائل المسلحة.

وقال مسؤولان أمنيان عراقيان لرويترز إن التحقيق العراقى فى الضربات التى قتلت الرجلين فى الثالث من يناير بدأ بعد دقائق من الضربة الأمريكية.

de3270c3-3536-444b-90e2-5fc2c24086a9_16x9_1200x676

جهاز الأمن الوطنى بمطار بغداد
 

وأغلق أفراد من جهاز الأمن الوطنى المطار ومنعوا العشرات من موظفى الأمن من المغادرة، بما فى ذلك أفراد الشرطة وموظفو الجوازات ورجال المخابرات.

ركزت التحقيقات على كيفية تعاون أشخاص يشتبه بأنهم مخبرون داخل مطارى دمشق وبغداد مع الجيش الأمريكى لمساعدته على تتبع وتحديد موقع سليمانى، وذلك حسبما أظهرت لقاءات أجرتها رويترز مع اثنين من المسؤولين الأمنيين العراقيين مطلعين بشكل مباشر على التحقيق الذى يجريه العراق واثنين من موظفى مطار بغداد واثنين من مسؤولى الشرطة واثنين من موظفى شركة أجنحة الشام، وهى شركة طيران خاصة مقرها دمشق.

  

يقود التحقيق فالح الفياض، وهو مستشار الأمن الوطنى العراقى ورئيس هيئة الحشد الشعبى، الجهة التى تنسق مع فصائل عراقية معظمها شيعية، والتى يحظى عدد كبير منها بدعم إيران ولها علاقات وثيقة بسليمانى.

شبكة جواسيس وراء استهداف سليمانى
 

وقال أحد المسؤولين الأمنيين العراقيين لرويترز إن لدى محققى جهاز الأمن الوطنى "مؤشرات قوية على ضلوع شبكة من الجواسيس داخل مطار بغداد فى تسريب تفاصيل أمنية بالغة الأهمية" للولايات المتحدة عن وصول سليماني.

  

وقال المصدر أن المشتبه بهم بينهم موظفان أمنيان بمطار بغداد وموظفان فى أجنحة الشام هما "جاسوس بمطار دمشق وآخر يعمل على متن الطائرة"، وأضاف المسؤول أن محققى جهاز الأمن الوطنى يعتقدون أن المشتبه بهم الأربعة، الذين لم يُعتقلوا، عملوا ضمن مجموعة أوسع من الأشخاص على إمداد الجيش الأمريكى بالمعلومات.

وقال مسئولا الأمن العراقيان إن موظفى شركة أجنحة الشام يخضعان لتحقيق تجريه المخابرات السورية، ولم ترد إدارة المخابرات العامة السورية على طلب للتعليق.

  

وأضاف أحد المسؤولين العراقيين، أن أفرادا فى جهاز الأمن الوطنى فى بغداد يحققون بشأن عاملى الأمن بالمطار، وهما تابعان لمديرية حماية المنشآت العراقية، وتابع المسؤول قائلا "النتائج الأولية لفريق تحقيق بغداد تشير إلى أن أول معلومة عن سليمانى وردت من مطار دمشق، "كانت وظيفة خلية مطار بغداد هى تأكيد وصول الهدف وتفاصيل موكبه".

 

ولم يرد المكتب الإعلامى لجهاز المخابرات الوطنى على طلبات للتعليق، كما لم ترد بعثة العراق لدى الأمم المتحدة فى نيويورك على طلب للتعليق.

 

وأحجمت وزارة الدفاع الأمريكية عن التعليق بشأن ما إذا كان مخبرون فى العراق وسوريا قد لعبوا دورا فى الهجوم. وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز، مشترطين عدم نشر هوياتهم، إن الولايات المتحدة كانت تتابع تحركات سليمانى على مدى أيام قبل الضربة، لكنهم أحجموا عن تحديد كيف حدد الجيش موقعه فى ليلة الهجوم.

 

وقال مدير فى شركة أجنحة الشام فى دمشق إن موظفى شركة الطيران ممنوعون من التعليق على الهجوم أو التحقيق. وأحجم متحدث باسم سلطة الطيران المدنى العراقي، التى تشغل مطارات البلاد، عن التعليق بشأن التحقيق لكنه وصفه بأنه أمر روتينى بعد واقعة مثل هذه تشمل مسؤولين كبارا.

الدقائق الأخيرة فى حياة سليمانى

هبطت طائرة سليمانى فى مطار بغداد الساعة 12.30 تقريبا بعد منتصف ليل الثالث من يناير ، حسبما أفاد اثنان من مسؤولى المطار استعانوا بصور التقطتها الكاميرات الأمنية. وخرج الجنرال وحراسه من الطائرة مباشرة إلى أرض المطار دون المرور بالجمارك. واستقبله المهندس خارج الطائرة، حيث استقل الاثنان سيارة مدرعة كانت فى انتظارهما. وقال مسؤولا المطار إن الجنود الذين يحرسون الجنرال استقلوا سيارة كبيرة أخرى مدرعة.

  

وأضاف المسؤولان أن السيارتين اتجهتا تحت أنظار أفراد الأمن بالمطار إلى الطريق الرئيسى الذى يقود إلى الخارج. وأصاب أول صاروخ أمريكى سيارة سليمانى والمهندس فى الساعة 12:55 صباحا. وتم قصف سيارة الحرس بعدها بثوان.

وبصفته قائدا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري، أدار سليمانى عمليات سرية فى دول أجنبية وكان شخصية رئيسية فى الحملة الإيرانية طويلة الأمد الرامية لإخراج القوات الأمريكية من العراق. وقضى سنوات يدير عمليات سرية ويزرع قادة فصائل فى العراق لمد النفوذ الإيرانى ومحاربة مصالح الولايات المتحدة. وذكرت رويترز يوم السبت أن سليمانى شن سرا هجمات متصاعدة على القوات الأمريكية المتمركزة فى العراق بداية من أكتوبر تشرين الأول كما زود فصائل عراقية بأسلحة متطورة لشن الهجمات.

 

وأثار الهجوم على الجنرال غضبا واسع النطاق وتعهدات بالانتقام فى إيران التى ردت أمس الأربعاء بهجوم صاروخى على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية، ولم يقتل أو يصب أى أمريكيين أو عراقيين فى الضربة.

وقال المسؤولان العراقيان إن المحققين فحصوا خلال الساعات التالية للهجوم جميع المكالمات والرسائل النصية التى تلقاها موظفو نوبة العمل المسائية بالمطار بحثا عن الذى أبلغ الولايات المتحدة بتحركات سليماني.

 

وقالت المصادر إن أفرادا من جهاز الأمن الوطنى استجوبوا موظفى أمن المطار وشركة أجنحة الشام على مدى ساعات. وقال أحد الموظفين الأمنيين إنه خضع للاستجواب لمدة 24 ساعة قبل إطلاق سراحه.

فقد استجوبوه بدقة على مدى ساعات بشأن كل من كلمهم أو تبادل معهم الرسائل النصية قبل هبوط طائرة سليماني، بما فى ذلك أى "طلبات غريبة" مرتبطة برحلة دمشق، وصادروا هاتفه المحمول، وأضاف "سألونى مليون سؤال".